منوعات

حكم واقتباسات قصيرة: اقتباسات من الكتب تغير حياتك

اقتباسات من الكتب

لَا اَلرِّحْلَةُ اِبْتَدَأَتْ ، وَلَا اَلدَّرْبُ اِنْتَهَى

الكتب هي مخازن للكنوز، مليئة بالقصص الخيالية، والحقائق العلمية، والرؤى الفلسفية. ولكن في طيات هذه الكتب، تكمن أيضًا حكمًا بالغة الأهمية، كلمات تحفز الروح والعقل، وتساعدنا على فهم أنفسنا والعالم المحيط بنا بشكل أفضل. في هذا المقال، سوف نغوص في عالم الاقتباسات من الكتب، ونكتشف كيف يمكن لهذه الكلمات البسيطة أن تغير حياتنا وتمنحنا نظرة جديدة على العالم.

أشهر 10 اقتباسات من الكتب قصيرة

    • لَا اَلرِّحْلَةُ اِبْتَدَأَتْ ، وَلَا اَلدَّرْبُ اِنْتَهَى
    • هَاتِي يَدَيْكَ فَإِنِّي تُهْتُ دَوَّنَهُمَا لَا اَلْأَرْضُ أَرْضِيٌّ وَلَا اَلْخُلَّانُ خَلَانِي
    • وَكَأَنَّ كُلَّ اَلطُّرُقِ بَاتَتْ مِنْ سَرَاب
    • اَلْإِخْلَاص فِي اَلْحُبِّ فَن لَا يُتْقِنُهُ إِلَّا اَلْأَوْفِيَاءَ
    • عَلَى هَذِهِ اَلْأَرْضِ مَا يَسْتَحِقُّ اَلْحَيَاةَ
    • عَبَثًا تُحَاوِلُ لَا فِنَاءً لِثَائِرٍ
    • عَيْنَاكَ أَرْض لَا تَخُونُ
    • عَيْنَاكَ جَمِيلَةً كَجَمَالْ اَلْقُدْسِ أَلْفُ عَدُوٍّ يَتَمَنَّى اِحْتِلَالُهَا
    • وَتُحْسَبَ أَنَّكَ جُرْمٌ صَغِيرٌ وَفِيكَ اِنْطَوَى اَلْعَالَمُ اَلْأَكْبَرُ
  •  
    • إِنَّ اَلزَّمَنَ اَلَّذِي يَخَافُ فِيهِ أَهْلُنَا عَلَيْهِ مِنْ اَلْغُرْبَةِ اِنْتَهَى ، وَجَاءَ زَمَنٌ نَحْنُ فِي غُرْبَتِنَا نَخَافُ عَلَيْهِمْ مِنْ اَلْوَطَنِ .

قصيدة جدارية كاملة  للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش

قصيدة جدارية للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش. هذه القصيدة هي وصية شعرية ورسالة حب وأمل للوطن والحياة والإنسانية. كما تعبر هذه القصيدة عن رؤية الشاعر للموت والحياة والحرية والهوية والحلم والواقع. هذه القصيدة تحمل في طياتها صوراً ومعاني عميقة وجميلة.

هذه القصيدة تصف حالة الشاعر بين الموت والحياة، بين الوجود والعدم، بين الرؤيا والحقيقة. الشاعر يشعر بأنه قد مات قبل الآن، وأنه يسير إلى ما لا يعرفه. ربما ما زال حياً في مكان ما، ويعرف ما يريد. يريد أن يصبح فكرة، طائر، كرمة، رسالة، رسول، اسم. يريد أن يكون ما يريد، وليس ما يفرض عليه الآخرون أو الظروف. هذه القصيدة تعبر عن رغبة الشاعر في التحرر من القيود والحدود، والارتقاء إلى مستوى أعلى من الوعي والمعنى. وتعبر عن إيمان الشاعر بقدرته على تغيير واقعه ومصيره بقوة الكلمة والفكرة.

قصيدة جدارية للأديب محمود درويش

وَكَأَنَّنِي قَدْ مُتُ قِبَلُ اَلْآنِ … أَعْرِفُ هَذِهِ اَلرُّؤْيَا ، وَأَعْرِفُ أَنَّنِي أُمْضِي إِلَى مَا لَسْتُ أَعْرِفُ . رُبَّمَا مَا زِلْتُ حَيًّا فِي مَكَانِ مَا ، وَأَعْرِفُ مَا أُرِيدُ … سَأَصِيرُ يَوْمًا مَا أُرِيدَ . .

 سَأَصِيرُ يَوْمًا فِكْرَةً . لَا سَيْف يَحْمِلُهَا إِلَى اَلْأَرْضِ اَلْيَبَابْ ، وَلَا كِتَاب … كَأَنَّهَا مَطَرٌ عَلَى جَبَلِ تَصَدُّعِ مِنْ تَفْتَحُ عُشْبَةً ، لَا اَلْقُوَّةُ اِنْتَصَرَتْ وَلَا اَلْعَدْلُ اَلشَّرِيدُ . . سَأَصِيرُ يَوْمًا مَا أُرِيدَ . . 

سَأَصِيرُ يَوْمًا طَائِرًا ، وَأُسَلِّ مِنْ عَدَمِيٍّ وُجُودِي . كُلَّمَا اِحْتَرَقَ اَلْجَنَاحَانِ اِقْتَرَبَتْ مِنْ اَلْحَقِيقَةِ ، وَانْبَعَثَتْ مِنْ اَلرَّمَادِ . أَنَا حِوَارُ اَلْحَالِمِينَ ، عَزَفَتْ عَنْ جَسَدِيٍّ وَعَنْ نَفْسِيٍّ لَأَكْمَلَ رِحْلَتِي اَلْأُولَى إِلَى اَلْمَعْنَى ، فَأُحْرِقَنِي وَغَابَ . أَنَا اَلْغِيَابُ . أَنَا اَلسَّمَاوِيُّ اَلطَّرِيدُ . . . سَأَصِيرُ يَوْمًا مَا أُرِيدَ . . 

سَأَصِيرُ يَوْمًا كَرْمَةً ، فَلِيعَتَصْرْنِي اَلصَّيْفُ مُنْذُ اَلْآنِ ، وَلِيُشْرَبَ نَبِيذِيَ اَلْعَابِرُونَ عَلَى ثَرِيَّاتٍ اَلْمَكَانِ اَلسُّكَّرِيِّ ! أَنَا اَلرِّسَالَةُ وَالرَّسُولُ أَنَا اَلْعَنَاوِينُ اَلصَّغِيرَةُ وَالْبَرِيدُ . . سَأَصِيرُ يَوْمًا مَا أُرِيدَ . . 

هَذَا هُوَ اِسْمُكَ قَالَتْ اِمْرَأَةً ، وَغَابَتْ فِي مَمَرِّ بَيَاضِهَا . هَذَا هُوَ اِسْمُكَ ، فَاحْفَظْ اِسْمَكَ جَيِّدًا ! لَا تَخْتَلِفُ مَعَهُ عَلَى حَرْفٍ وَلَا تُعَبَّأُ بِرَايَاتِ اَلْقَبَائِلِ ، كُنَّ صَدِيقًا لِاسْمِكَ اَلْأُفُقِيِّ جَرَبُهُ مَعَ اَلْأَحْيَاءِ وَالْمَوْتَى وَدَرْبِهِ عَلَى اَلنُّطْقِ اَلصَّحِيحِ بِرُفْقَةِ اَلْغُرَبَاء وَأَكْتُبُهُ عَلَى إِحْدَى صُخُورِ اَلْكَهْفِ ، 

يَاَاسَمِي : سَوْفَ تَكْبُرُ حِينَ أَكْبَر سَوْفَ تُحَمِّلُنِي وَأَحْمِلُكُ اَلْغَرِيبَ أَخُ اَلْغَرِيبِ سَنَأْخُذُ اَلْأُنْثَى بِحَرْفِ اَلْعِلَّةِ اَلْمَنْذُورِ لِلنَّايَاتِ يَا اِسْمِي : أَيْنَ نَحْنُ اَلْآنَ ؟ قَلَّ : مَا اَلْآنَ ، مَا اَلْغَدُ ؟ مَا اَلزَّمَانُ وَمَا اَلْمَكَانُ وَمَا اَلْقَدِيمُ وَمَا اَلْجَدِيدُ ؟ . . سَنَكُونُ يَوْمًا مَا نُرِيدُ . . 

لَا اَلرِّحْلَةُ اِبْتَدَأَتْ ، وَلَا اَلدَّرْبُ اِنْتَهَى لَمْ يَبْلُغْ اَلْحُكَمَاءُ غُرْبَتَهُمْ كَمَا لَمْ يَبْلُغْ اَلْغُرَبَاءُ حِكْمَتَهُمْ وَلَمْ نَعْرِفْ مِنْ اَلْأَزْهَارِ غَيْرِ شَقَائِق اَلنُّعْمَانْ ، فَلِنَذْهَب إِلَى أَعْلَى اَلْجِدَارِيَّاتِ : أَرْضُ قَصِيدَتِي خَضْرَاء ، عَالِيَةً ،

محمود درويش: شاعر الثورة والهوية الفلسطينية

يُعَدّ محمود درويش (1941-2008) أحد أبرز الشعراء في العالم العربي، ورمزًا للثقافة الفلسطينية. تميز شعره بالعمق والصدق والجمال، وبقدرته على التعبير عن معاناة الشعب الفلسطيني وتطلعاته نحو الحرية والعودة إلى الوطن.

1. نشأة محمود درويش: صقل الموهبة في مواجهة النكبة

ولد محمود درويش في قرية البروة في فلسطين عام 1941. عاش تجربة النكبة الفلسطينية في سن مبكرة، حيث هُجّر مع عائلته إلى لبنان في عام 1948. هذه التجربة تركت أثراً عميقاً في حياته وشعره، حيث أصبحت قضية فلسطين المحور الرئيسي في أعماله.

بدأ محمود درويش كتابة الشعر في سن مبكرة. نشر أول ديوان له، “عصافير بلا أجنحة”، في عام 1960. واصل نشر دواوين شعرية أخرى طوال حياته، كما كتب أيضًا مقالات ومسرحيات.

2. أسلوب محمود درويش: لغة مكثّفة وصور قوية

يتميز شعر محمود درويش بأسلوبه المقتضب والمكثف، واستخدامه للصور القوية والرمزية. يُعرف درويش بقدرته على التعبير عن المشاعر العميقة ببساطة ووضوح.

من التقنيات الشعرية التي يوظفها محمود درويش بكثرة:

  • الاستعارة: استخدام الكلمات في معنى مجازي لإيصال المعنى بطريقة إبداعية.
  • الكناية: استخدام التلميح والرمزية للإشارة إلى شيء آخر.
  • التناص: استخدام إشارات إلى نصوص أخرى لإثراء معنى النص الحالي.
  • المفارقة: الجمع بين عناصر متناقضة لخلق تأثير مفاجئ.

تمكن درويش من خلال هذه التقنيات من خلق شعر يمتاز بالعمق والجمال، ويترك أثراً قوياً في نفس القارئ.

3. موضوعات شعر محمود درويش: الوطن والهوية والحب

تدور موضوعات شعر محمود درويش الرئيسية حول:

  • قضية فلسطين: نكبة الفلسطينيين، وحق العودة، والصراع مع إسرائيل.
  • الوطن: التوق إلى الوطن والمنفى، وحنين الشاعر إلى قريته التي هُجّر منها.
  • الهوية: البحث عن الهوية الفلسطينية المفقودة، والتأكيد على أهمية التمسك بها.
  • الحب: الحب والغربة، والحب كمصدر للفرح والألم.

كما تتداخل هذه الموضوعات في شعر محمود درويش، ويعبّر عنها الشاعر بصدق وعمق. وتمكن محمود درويش من خلال شعره أن يعطي صوتًا لقضية فلسطين، وأن يعبّر عن معاناة وتطلعات الشعب الفلسطيني.

4. تأثير محمود درويش على الأدب العربي الحديث

يُعتبر محمود درويش أحد أهم الشعراء العرب في العصر الحديث. كان له تأثير كبير على الأدب العربي، وألهم العديد من الشعراء الشباب.

وتميز شعر محمود درويش بالجرأة والابتكار، وساهم في تطوير لغة الشعر العربي. كما ساهم شعره في نشر الوعي بالقضية الفلسطينية، وإعطاء صوت للمعذبين والمهمشين.

5. قيمة شعر محمود درويش الأدبية: إرث خالد للأجيال القادمة

يعد شعر محمود درويش إرثًا أدبيًا خالدًا للأجيال القادمة. سيبقى شعره مصدرًا للإلهام والتأمل، وستبقى كلماته تعبر عن معاناة وتطلعات الشعب الفلسطيني.

هل كان هذا المقال مفيد؟

نشكرك لتزويدنا بملاحظتك
التالي
تغريم مشهوره سناب شات أسماء السياري 100 الف ريال سعودي

اترك تعليقاً